//graizoah.com/afu.php?zoneid=3512770 المطبخ التونسي

المطبخ التونسي

المطبخ التونسي

    المطبخ التونسي

    المطبخ التونسي




    تونس اسم يحمل معه صورة الشواطئ الذهبية وزيت الزيتون الصافية … و بالرغم من تشابه الأطباق العربية إلى حد كبير، إلا أن الطبخ التونسي يمتاز بلمسات الرقي والجمال و مكوناته الأصيلة النابعة من غلال البحر .
    يعرف المطبخ التونسي بثرائه في النشويات، والفواكه، والخضروات و غلال البحر، وبينما يتم تفضيل لحم الغنم ، فإن الدجاج هو الأكثر استعمالاً. أما أسلوب الطهي فهو في الغالب الشوي أو التحمير أو بطريقة القلي في زيت الزيتون، ويندر استعمال الزبدة أو الكريمة إلا في الحلوى. وبالرغم من عدم تنوع تصنيفا المطبخ التونسي إلا أنه يشتهر بخضرواته وبهاراته ومكوناته الطازجة التي تدخل في إعداد قائمة حافلة من الأطباق، تتأثر بدورها بالمواسم كغيرها من أطباق منطقة المتوسط.

    قد يقتصر الحلو بعد الوجبات على الفواكه الطازجة، ولكن هذا لا يمنع وجود أنواع عديدة من الحلوى أبرزها البقلاوة المعروفة أيضاً نجد في المطبخ المقروض . وبالطبع لا غنى عن القهوة .

    الخبز عنصر رئيسي في كل وجبة، ويتم تناوله بعدة طرق مختلفة. فعند الإفطار يتم تزيينه بالزعتر والسمسم وزيت الزيتون، أما عند الوجبات الأخرى فإنه يلعب دوراً هاماً كأداة طعام لا غنى عنها عند التغميس. أما الثوم وزيت الزيتون فهما مكونان قلّما تمرّ على الشعب التونسي وجبة بدون إضافتهما للطعام وعلى الغداء يظهر الكسكسي وأطباق الأرز، كالسبانخ باللأرز. والحديث عن المطبخ التونسي لا يمكنه إغفال الحوت .. ذلك الموكب الحافل بالأطباق الصغيرة الفاتحة للشهية والتي تشكل مزيجاً فريداً من المكونات والأشكال والألوان والنكهات. وقد تقتصر على المخللات والحمص والخبز أو تمتد فتصبح وجبة بحد ذاتها تضم ثمار البحر المشوية، اللحم المشوي وقائمة من السلطات المطهية أو النيئة إضافة إلى الحلويات و الفواكه الجافة .

    تحظى القهوة و الشاي بشعبية كبيرة في تونس ، وتقدم طوال اليوم و خاصة بعد الأكل. والقهوة التونسية قوية، كثيفة وغالباً ما يضاف إليها الزهر و ماء الورد . كما أنها رمز لحفاوة الاستقبال، فما أن يصل الضيف حتى تقدم له، بل ويتم إقناعه بالبقاء لشربها مهما كانت زيارته قصيرة.

    فريكاسي تونسي
    المقادير:
    الفريكاسي التونسي
    الفريكاسي التونسي
    العجين:
    500 غرام دقيق
    بيضة
    1/2 كوب خميرة خبز
    lalaimane.com

    lalaimane.com

    1/2 كاس زيت ذرة
    قليل من السكر
    1 ملع كبيرة مسطحة من الملح
    الحشو:
    الهريسة و البطاطا مسلوقة في الماء و التونة و الزيتون و بيض مطبوخ
    طريقة 1 تحضيرالفريكاسي التونسي:
    نحط الخميرة في ماء دافي مقدارملعقتين اكل مع ملعقة من الدقيق و نتركة مدة ساعة لحين تختمر و بعدين نخلط الدقيق الباقي مع الملح و السكر و نعجنهم جيدا مع بالبيضة و الزيت و الخميرة و نتركه مقدار نص ساعة.
    نعمل كرات صغيرة في حجم متوسط و نقليهم بالزيت ثم نفتح بالسكين من جهة واحدة و نضع الحشو.
    طريقة 2 تحضيرالفريكاسي التونسي:
    فريكاسي يلزمنا:
    العجينة:
    500غ دقيق
    ملعقة كبيرة خميرة فورية
    ملح حسب الذوق
    2كوب من الماء الفاتر
    الحشو:
    حبتا بطاطا
    زيتون اسود و اخظر
    تن
    4بيضات مسلوقة
    معدنوس(بقدونس)
    الصلصة:
    2ملعقة كبيرة من الشطاالحارة(فلفل احمر بودرة حار وبالنسبةللتوانسة الهريسة)
    1م ك معجون طماطم
    2م ك زيت زيتون اوسمنة للشرق
    ملح حسب الذوق
    و اخيرا لتر و نصف زيت للقلي
    طريقةالتحضير:
    ناخذ الدقيق و نخلطه مع الخميرة و الملح ثم نضيف الماء تدريجيا و نخبز حتى تصبح العجينة لزجة اي ليست متماسكة ولا جارية(تستطيعين التحكم بها عند تشكيلها) ثم تضعيها جانبا لتتخمر .
    بعد ساعة تقريبا تاخذي العجنة وتبللي يديك بالماء و تاخذين قطعةمن العجين بحجم البيضة و تكورينها بنفس الشكل ثم تضعينها على طبق مدهون بالزبت و هكذا دواليت حتى تنتهي من تكوير كل العجين ثم تضعيهاعلى جنب(لاتنسي بللي يداك كل مرة تكوري العجينة) لتخمر مرة ثانية لمدة ساعة و نصف (لا تنسي ان تتركي مسافة بين بيضات العجين).
    ثم ناخذ قدر صغير ونضعه فوق النار;نضع الزبت والهريسة و معجون الطماطم و الملح ونتركه يقلى قليلا حتى يندمج مع بعضه ثم نسكب عليه كاس من الماء ونتركه يغلي لمدة5 دقائق.(اذا كنت لا تحبين الحار:الشطا:فضعي1/2 م.ص بس في الصلصة)حلاوتها وهي حارة…!
    الان ناخذ حبتا لبطاطا نقشرهما ونقطعهماالى اصابع رقيقة و نقوم بقليها ثم نقطع البيض المسلوق الى شرائح مدورة ونفرم المعدنوس و نجهزه جانبا.
    الان نخذ كويرات العجين المنتفخة ونضعها داخل حمام الزيت الساخن على نار هادئة حتى يصبح لونها ذهبي غامق وناضجة من الداخل ثم نتركها تبرد قليلا;
    بعد ذلك ناخذ السكين و نفتح كويرة الخبز من فوق :
    ندهنهامن الداخل بالصلصة ثم نضيف اصابع البطاطا المقلية ,شراح البيض,التن ,الزيتون و في الاخير رشة بقدونس وهكذا دواليت لكل خبزة.



    صقر العرب|موقع زواج عربي مجاني .

    إرسال تعليق

    ملخص البريد الإلكتروني الأسبوعي اشترك أدناه وسنرسل لك ملخصًا عبر البريد الإلكتروني الأسبوعي