//graizoah.com/afu.php?zoneid=3512770 هل سمعت يوما عن خليج فارس تعرف عليه معنا

هل سمعت يوما عن خليج فارس تعرف عليه معنا

هل سمعت يوما عن خليج فارس تعرف عليه معنا
    هل سمعت يوما عن خليج فارس تعرف عليه معنا
    خليج فارس   في خليج البصرة الفارسي   هو ذراع مائي لبحر العرب يمتد من خليج عمان في الجنوب إلى شط العرب في الشمال بطول 965 كم. يبلغ عرض الخليج العربي حوالي 233،100 كم ، ويبلغ عرضه حوالي 370 كم إلى 55 كم على الأقل في مضيق هرمز. الخليج العربي ضحل ، بعمق 90 متر فقط في بعض الأماكن. يبلغ طول الساحل العربي على الخليج العربي 3490 كم ، وهو أطول من الساحل الإيراني. يبلغ طول ساحل إيران 2440 كيلومتراً على الخليج العربي. يبلغ طول الساحل العربي 1050 كيلومترًا عن الساحل الإيراني.



    تفصل شبه الجزيرة العربية بين شبه الجزيرة العربية وجنوب غرب إيران ، وتغطيها ثماني دول – العراق ، الكويت ، المملكة العربية السعودية ، قطر ، الإمارات العربية المتحدة ، عُمان وإيران – وكذلك مياه الخليج العربي. يحدها من الشمال والشرق من إيران ، بينما من الجنوب الشرقي والجنوب سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ، ويحدها من الجنوب الغربي والغربي المملكة العربية السعودية وقطر. تقع كل من الكويت والعراق في الشمال الغربي ، القطر.

    تلعب المنطقة دوراً هاماً على المستويات العسكرية والاقتصادية والسياسية ، حيث تمر العديد من ناقلات النفط عبر موانئ النفط على سواحلها ، لأن معظم الدول المطلة على سواحلها هي مصدر للنفط. بالإضافة إلى ذلك ، تشمل مياهها حقول النفط والغاز ، واحدة من أكثر الممرات المائية ازدحامًا في العالم.



    صقر العرب|موقع زواج عربي مجاني .

    إرسال تعليق

    ملخص البريد الإلكتروني الأسبوعي اشترك أدناه وسنرسل لك ملخصًا عبر البريد الإلكتروني الأسبوعي